recent
أخبار ساخنة

أبل.. هناك من يتجسس على هاتفك اذا رايت هذه الأشارة

 احذر.. هناك من يتجسس على هاتفك اذا رايت هذه الأشارة

هناك من يتجسس على هاتفك إذا رأيتَ هذه الإشارة


شركة Apple الأمريكية

قامت شركة Apple الأمريكية ولأول مرة بالعمل على كشف عمليات التجسس التى تتم على مستخدمى هواتفها الذكية (أيفون) حيث أصبح للمستخدمين معرفة إذا كانوا ضحية التجسس أم لا أو إذا كان شخص يقوم بالتنصت عليهم والأستماع لما يقولونه وتسجسل ما يحدث عن طريق المايكروفون والكاميرا الخاصة بهواتفهم .



التطبيقات المقرصنة


وقد أثارت بعض التطبيقات المقرصنة المنتشره حول العالم الذعر والخوف فى جميع مستخدمى الهواتف الذكية حيث من الممكن ان تتورط فى إحدى هذة التطبيقات المشبوهة دون انت تعلم وتقوم بتنزيلها على هاتفك وثم تجعلك ضحية لعمليات التجسس وتنصت تصل الى تشغيل الكاميرا ومشاهدة والأستماع لما يحدث دون علم منك .


 

جريدة (الصن ) البريطانية

وقامت جريدة (الصن ) البريطانية بنشر تقرير حول هذا الموضع حيث قالت ان أخر تحديث طرجتو شركةAPPLE لهواتف أيفون قامت فية بإضافة نقطة تحذير جديدة تنبية المستخدمين كلما تم تنشيط الميكروفون أو الكاميرا .

علامة التجسس عن استخدام الكاميرا

 

واكدت التقارير على أنه إذا كان أى تطبيق يقوم يتسجيلك عن طريق الكاميرا أو المايكرفون فستعرف ذلك فورا واكدت على انت هذا جزء من التحديث الجديد للأيفون , حيث فى النسخة الجديدة من نظام التشغيل IOS 14 فستظهر نقطة خضراء فى الشاشة عند تنشيط الكاميرات وأما اذا تم تشغيل الميكروفون فستكون باللون البرتقالى .

علامة التجسس عن استخدام الميكرفون


ومن خلال الدخول الى مركز التحكم الخاص بك ستتمكن من رؤية تفاصيل حول التطبيق الذى يستخدم الكاميرا أو الميكروفون ويمكنك أزالتها فورا .

 

وكما أكدت جريدة ( الصن) فى تقاريرها أنه فى حال شك المستخدمين فى وجود شئ ما خاطئ , فيجب على المستخدم التحقق من أذونات التطبيقات فى الأعدادت والتأكد من التطبيقات التى تتم تحميلها واذا كان فى شك فى تطبيق ما فقم إزالته فورا .

 

واكدت شركة APPLE الأمريكية على أهمية حماية خصوصية مستخدميها وقالت " إن الخصوصية هى حق من حقوق الأنسان وهى جوهر كل ما نقوم به ".

وأضافت : لهذا السبب مع نظام التشغيل الجديد IOS14 سيتم منح المستخدمين مزيدا من التحكم فى البيانات التى يقوم بمشاركتها والمزيد من الحذر والشفافية عند إستخدامها .

وتابعت : يظهر مؤشر فى الجزء العلوى من الشاشة عندما يستخدم تطبيق ما الكاميرا أو الميكروفون ومن مركز التحكم يمكنك معرفة إذا كان أحد التطبيقات إستخدم الكاميرا أو الميكروفون ويمكن إقافة من إستخدامهم مرة ثانية .

 

 وكما قالت شركت أبل أن هذا ليس التغيير الوحيد لحماية الخصوصية فى النظام الجديد IOS14 حيث يمكنك الأن مشاركة موقع تقريبى مع أحد التطبيقات بدلا من مشاركة موقعك الحقيقى أو التفاصيل الدقيقة وذلك يعنى يمكن أن يعرض عليك كافة المتاجر أو المحلات أو أآ كان ما تريده دون معرفة موقعك الحقيقى واين تعيش بالظبط .

 المخاوف بين مستخدمى الهواتف الذكية

كان ذلك بعد زيادة المخاوف بين مستخدمى الهواتف الذكية على مستوى العالم حيال خصوصية المستخدمين وما إذا كان لبعض التطبيقات إستخدام الكاميرا والميكروفون واكتشاف محتويات الهاتف , فيما يزعم الكثسر من مستخدمين تطبيق ( فيسبوك ) أنه كان يعرض لهم إعلانات على صلة بما كانوا يتحدثون بة بصوت مرتفع أو بجانب هواتفهم مما أثا الجدل والشكوك حول الخصوصية 


شاهد أيضا :


google-playkhamsatmostaqltradent